تابعنا على الفيسبوك

اخر المواضيع

ff

close
الإحتفال بعاشوراء بمنطقة إمغران

الإحتفال بعاشوراء بمنطقة إمغران

عاشوراء بإمغران



تعتبر عاشراء من بين الطقوس التي يحتفى بها أهل إمغران ويصطلح عليها في اللسان المحلي بعبارة تاعشورت الا انها تنطق ( تاشورت ) و أيت تاعشورت حسب الاصطلاح المحلي تعني: أهل عاشوراء وهو الحشد الذي يجوب الدروب والأزقة برئاسة العلام وهو الشخص الذي يرأس الحشد بالإضافة الى إخو ن تاعشورت أي الغول أو بابا عاشور كما يطلق عليه في بعض المناطق الاخرى من المغرب. ويقوم مجموعة من الشبان بانشاء اخو من خلال صنع ملابسه من جلد البقر والمعز و بوضع قناع مخيف على وجهه  وفي يده عصا غليظة ويرافق أخُّو, الغوم و هو الجمل الذي يصنع وجهه من جلد المعز بينما يشكل رجليه شخصان . 
و يحضر الأمين و هو شخص معروف بأمانته و حسن خلقه وسط الشباب لتحصيل الاعشار او ما جادت به ايادي 


المحسنين او من استهوتهم الرقصات التي يؤديها هؤلاء ناهيك عن الواجب المفروض على العرسان الجدد.
و بين هذا وذاك يحل دور العلام ليرفع صوته بالدعاء لمن أجزل العطاء او أحسنه ولو بكلمة طيبة هكذا يبدأ المهرجان .تراهم يحملون الدفوف والطبل قاصدين نقطة الانطلاق المعدة سلفا حيت ينتظرهم الأمين و العلام لينطلق الموكب حالما يكسي كل من 
أخو والغوم لباسيهما الذي عمل مجموعة من الشباب على تحضيره .


ليستمر المهرجان الى وقت أذان صلاة العصر ليكون الموكب قد استكمل جميع قرى و دواوير إمغران ليختم حول من الأحدات ويبدأ حول جديد من الأحداث بنزع الرداء عن كل من أخو و الغوم على أن يحتفظ بهما الى العام المقبل كما حافظوا على استمرار هذه الطقوس . وينفض الجمع بالدعاء الصالح لكل العاملين والساهرين على المصلحة العامة.وتوجه الأموال التي جمعت من أجل صرفها فيما يعود بالنفع على ساكنة المنطقة .

شارك الموضوع إذا أعجبك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق